القائمة الرئيسية

الصفحات

معيار العائد المادى للـ Niche 2012

كيفية تقييم معيار العاءئد المادى لأدى نيتش باستخدام أداة Keyword tool من جوجل

بديهى أن إختيار النيتش الجالب لاعلانات أدسنس ذات سعر النقرة المرتفع هو ما يحقق ربحية أفضل لموقعك. لكن يبدو أن هذه الحقيقة منقوصة ؛ فالمعايير التى يجب أخذها فى الاعتبار لبحث ربحية نيتش ما أكثر من مجرد معرفة سعر النقرة. فما هى هذه المعايير؟ و كيف يمكن تقييمها ؟

تطرقنا فى التدوينة الأولى من سلسلة Niche Extreme إلى مفهوم النيتش و مصادر استلهام الأفكار , و أشرنا إلى أن النيتش كالألماس يمكنك أن تجده و لكن بعد بحثٍ و تنقيبٍ , و أشرنا أيضاً لضرورة عدم الاستهانة بأى نيتش ؛ فلربما يقبع كنزك الربحى فى هذا النيتش الذى تستهين به.

بست !! .. أحد مواقعى الربحية من أدسنس تتحدث عن معطرات الجو التى تعمل بطريقة آلية !!!
لكن .. هل اختيارك لنيتش ما تظن أنه لم يسبقك أحد إليه كافٍ لبدئك فى انشاء موقعك الربحى حول هذا النيتش ؟ .. الحقيقة .. لا ؛ فهناك معياران أساسيان يجب تقييمهما أولاً و هما : العائد المادى و مقدار التنافسية.

و توجد عدة أدوات تمكنك من التقييم و التحليل الأمثل لهذين المعيارين , و بناءً على ما ستقوم به من تقييم و تحليل , ستصبح قادراً على أن تتخذ القرار باستخدام هذا النيتش من عدمه , و لنبدأ بالمعيار الأول :

1 تقييم العائد المادى للـ Niche

يجب أن تأخذ فى الاعتبار دوماً أننا نتحدث فى الأساس عن الموقع الذى سنضع به وحدات أدسنس الاعلانية ؛ لذا يجب أن يكون النيتش الذى سيتمحور الموقع حوله مربحاً من الناحية المادية , و هذا يعنى أن يكون سعر النقرة على اعلانات أدسنس التى سيجذبها هذا النيتش معقولاً , و ليس مجرد سنتات قلائل.

و لإجراء التقييم الأمثل لأسعار النقرات , يمكنك الاستعانة بعدة أدوات , منها المجانى و منها الذى ينبغى شراؤه , لكنى و كما عودتكم دوماً فلن ألجأ لأى خدمة أو برنامج مدفوع طالما هناك النظير المجانى و الذى يمكن أن يعتمد عليه أيضاً. لذا , فإن كنت تفكر جدياً فى احتراف الربح من أدسنس , فلا مفر لك من استخدام الأداة المتميزة و المجانية و المقدمة من جوجل و هى أداة Keyword Tool.

- تقييم العائد المادى للـ Niche باستخدام أداة Keyword Tool

أتاحت جوجل هذه الأداة فى الأساس للمعلنين من خلال خدمة Adword ؛ لتمكنهم من معرفة متوسط أسعار النقرات , و قدر المنافسة على الكلمات المفتاحية التى يرغب المعلن فى انشاء حملاته الدعائية مستهدفاً تلك الكلمات , فيعرف بذلك طبيعة السوق قبل الدخول فيه , و هل ستناسب امكاناته الماديه أم لا لتحقيق نتائج أفضل.

لكننا نحن - كناشرين - سنستخدم تلك الأداة بطريقة عكسية , حيث نتعرف على متوسط أسعار النقرات على كلمة أو جملة معينة ؛ لنقرر هل سننشئ موقعنا متمحوراً حول تلك الكلمة أو الجملة المفتاحية أم لا بناءً على قدر العائد المادى الذى تحققه النقرات من خلال استهداف هذا النيتش.

ولاستخدام الأداة , يتوجب عليك تسجيل الدخول باستخدام نفس حسابك لدى أدسنس , و سيطلب منك تحديد العملة التى ترغب فى استخدامها و الدولة التى تقطنها و ذلك إن كانت تلك هى المرة الأولى التى تستخدم فيها هذه الأداة.

تتكون الواجهة الرئيسية لأداة الـ Keyword Tool من عدة أقسام , يهمنا منها التالى :

أ - Word or Phrase
وهو مربع نصى تقوم بكتابة الكلمة أو الجملة المفتاحية التى اخترتها لتكون النيتش الخاص بك بداخله , و من ثم الضغط على Search ؛ لمعرفة متوسط أسعار النقرات على اعلانات أدسنس التى تجذبها تلك الكلمة أو الجملة المفتاحية بالاضافة لبعض التفاصيل الأخرى.

ب - ِAdvanced Options and Filters
و هو خيار يتيح بعض الخاصائص المتقدمة فى عملية البحث , و بالضغط عليه تظهر بعض القوائم المنسدلة , أهمها :

* Locations and Languages :
و منها يمكنك اختيار دولة بعينها ؛ لتعرف متوسط أسعار النقرات لكلمة مفتاحية ما إن كان الزائر سينقر على اعلانات أدسنس الموجودة على موقعك من داخل تلك الدولة.

* Filter Keywords :
خاصية تتيح اختيار مدى معين لبعض القيم ؛ لتسهيل الوصول للنتائج بشكل أفضل.
( اضغط للتكبير ) Advanced Options and Filters
ج - Search Terms
و هو جدول تظهر به نتيجة البحث , و رؤوس أعمدة هذا الجدول هى :

1 - Keyword :
الكلمة أو الجملة المفتاحية قيد البحث.

2 - Competition :
مقدار المنافسة من قبل المعلنين حول هذه الكلمة أو الجملة المفتاحية ( كلما زاد اللون الأخضر داخل المستطيل كانت المنافسة أشد , و العكس صحيح ).

3 - Global Monthly Searches :
عدد عمليات البحث التى تجرى شهرياً عن الكلمة المفتاحية قيد البحث حول العالم.

4 - Local Monthly Searches :
عدد عمليات البحث التى تجرى شهرياً عن الكلمة المفتاحية قيد البحث محلياً , و ذلك طبقاً للدولة التى حددتها مسبقاً من خلال , Advanced Options and Filters , و لاحظ أنك لو لم تختر دولة بعينها و تركت الخيار الافتراضى All Countries كما هو , فإن قيمة Local Monthly Searches ستساوى Global Monthly Searches.

5 - Approximate CPC :
سعر النقره ( تقريبياً ) لاعلانات أدسنس التى تجذبها الكلمة المفتاحية قيد البحث . لاحظ أنه قد لا تظهر لك تلك القيمة إذا كنت تسجل الدخول للمرة الأولى , و لاظهارها قم بالضغط على زر Columns و منها ضع علامة (صح) أمام Approximate CPC.

Search Terms ( اضغط للتكبير )

د - Keyword Ideas
و هو جدول مشابه فى تصميمه لجدول Search Terms السابق , إلا أن النتائج التى تظهر به هى نتائج ( مقترحة ) يمكنها أن تساعدك فى اختيار كلمات أو جمل مفتاحية أخرى بديلة قد تغير من مسارك و تعدل من اختيارك الأول , لكنها فى نفس الوقت تكون لصيقة الصلة بالكلمة المفتاحية قيد البحث خاصة إذا قمت بوضع علامة (صح) أمام الخيار Only show ideas closely related to my search terms و الموجود أسفل المربع النصى المعنون بـ Word or Phrase المذكور فى البند ( أ ).
وضع الشروط المطلوبة باستخدام Advanced Options and Filters


هـ - Match Types
و هنا حيث يحتار الحائرون ! .. فالكثيرون يتساءلون عن الفارق بين الأنواع الثلاثة التى تندرج تحت Match Types و هى Broad , Phrase , Exact و ما هو النوع الأفضل و الذى يجب اختياره للحصول على نتائج أدق.


أولاً أحب أن أشير إلى أن هذه الأنواع الثلاثة تهم المعلن فى المقام الأول , لذا دعنا نرى مفهوم تلك الأنواع من وجهة نظر المعلن ؛ ليتسنى لنا نحن - الناشرين - استيعاب الفكرة بطريقة أفضل. المعلن حين يستهدف جملة معينة بحيث يظهر اعلانه إذا قام أحدهم بالبحث عن تلك الكلمة فى جوجل , يلزمه أن يكون دقيقاً فى اختياره ؛ حتى لا يخسر النقود التى دفعها فى حملته فى جلب زوار غير مستهدفين .دعونا نوضح الفارق بين الأنواع الثلاثة مع جملة مفتاحية ما و لتكن ( Kids Crafts ) كمثال :

1 - Broad :

هذا يعنى أن المعلن يريد أن يظهر اعلانه إذا قام أحدهم بالبحث عن جملة ( Kids Crafts ) أو أى جملة أخرى تحتوى على الكلمتين أو كلمة واحدة منهما بأى ترتيب كان . فمثلاً سيظهر اعلان هذا المعلن لو قام أحدهم بالبحث عن الجمل أو الكلمات التالية كمثال :
  • Kids
  • Crafts
  • Kids Crafts
  • Best Kids Crafts
  • Kids Crafts Ideas
  • Kids Summer Crafts
نلاحظ بالطبع أن هذا الخيار يجلب عدداً أكبراً من الزيارات للمعلن ؛ لاستهدافه كماً أكبر من الكلمات أو الجمل المفتاحيه. أما بالنسبة لى كناشر فإن استفادتى من هذا الخيار تكون شبه معدومه ؛ لأنه يعطينى مؤشراً مشوشاً. فأنا أريد أن أسيطر على جملة Kids Crafts و فقط .

و لمن يريد التعمق أكثر , تخيل معى أن سعر النقرة التى حددها المعلنون بخصوص kids Crafts بوضعية Broad هى 5 دولارات على سبيل المثال , و قمت أنا بالاعتماد على هذه القيمة و أنشأت موقعى. ما سيحدث هو أننى سأعانى مستقبلاً فى المنافسة لأنى فى هذه الحالة لن أنافس على جملة Kids Crafts فحسب , بل على جميع التركيبات اللغوية المشتقة منها و ذلك لأضمن الحصول على هذا السعر للنقره دون أن ينافسنى عليه آخرون , و هو ما يتنافى مع فكرة النيتش.

2 - Phrase :

هذا يعنى أن المعلن يريد أن يظهر اعلانه إذا قام أحدهم بالبحث عن جملة ( Kids Crafts ) أو أى جملة أخرى تحتوى على الكلمتين معاً بنفس الترتيب . فمثلاً سيظهر اعلان هذا المعلن لو قام أحدهم بالبحث عن الجمل التالية كمثال :
  • Easy Kids Crafts
  • Kids Crafts for easter
نلاحظ هنا أن استهداف المعلن للزوار أصبح أكثر دقة و ذلك باستهداف عدد أقل من الجمل المفتاحية و لكنها أكثر تحديداً. بالنسبة لى كناشر , فما زالت الأمور مشوشة .. أريد الكلمة أو الجملة المفتاحية فحسب.

3 - Exact :

هذا يعنى أن المعلن يريد أن يظهر اعلانه إذا قام أحدهم بالبحث عن جملة ( Kids Crafts ) و فقط دون أى تعديلات أو اضافات.

من الواضح أن هذا هو مربط الفرس بالنسبة لى كناشر ؛ فالمعلن سيدفع مقابل هذه الجملة المفتاحية كما هى , لذا يمكننى الاعتماد على سعر النقره فى هذه الوضعيه.

الخلاصة : لامعنى لاستخدام وضعيتى Broad أو Phrase لتقييم العائد المادى لنيتش ما .. الـ Exact هو الوضع الأمثل لتقييم أى نيتش
********************************************

- القواعد الذهبية لاختيار نيتش مربح باستخدام Keyword Tool


1 - اختيار إحدى الدول التالية : USA أو UK أو Canada .

و ذلك لتعزيز فرص الحصول على أسعار نقرات مرتفعة ؛ فكل الاحصاءات تشير إلى أن تلك الدول من أعلى الدول جلباً لنقرات ذات سعر مرتفع عموماً , و هذه الدول هى ما ستكون جهة الاستهداف رقم 1 لجلب الزوار فى خطتنا الترويجية إن شاء الله ؛ فقد مللنا كثيراً من نقرات الواحد سنت !

2 - القيمة ( Local Monthly Searches ) تكون ما بين 1000 إلى 5000 .

بالطبع فإن ( 1000-5000 ) يمثل رقماً ضئيلاً بالنسبة لعدد عمليات البحث شهرياً فى إحدى الدول المذكورة فى البند رقم 1 , لكننا بذلك نختار نيتشاً و ليس سوقاً كبيراً , و بالتالى يمكن المنافسة على الظهور فى نتائج البحث فى مرتبة متقدمة ( نتحدث هنا عن الظهور كنتيجة أولى أو ثانية على أقصى تقدير فى محركات البحث ) و هذا ليس بالأمر العسير ؛ فبالامكان الوصول لتلك المرتبة فى أقل من 60 يوماً باستخدام تقنيات السيو SEO و التى سنشرحها تفصيلاً فى تدوينة منفصلة إن شاء الله من سلسلة Niche Extreme.

3 - القيمة ( Global Monthly Searches ) لا تتخطى 3 أضعاف قيمة ( Local Monthly Searches ) .

و ذلك ضماناً لأن يكون ثلث الزوار على الأقل من إحدى الدول التى حددناها فى البند 1 , و بالتالى نحصل على أسعار النقرات الخاصة بتلك الدولة دون سواها.

جرب أن تختار دولة عربية مثلاً أو الهند , و شاهد متوسط أسعار النقرات لكلمة مفتاحية ما و قارنها مع ذات الكلمة المفتاحية لو كانت الدولة المختارة USA مثلاً .. غالباً ستجد أن الفرق شاسع و لا مجال للمقارنة.

لذا لا نريد أن يختلط ( الحابل بالنابل ) و تظل قيمة النقرات مرتفعة دوماً باستبعاد الزوار من الدول الأخرى ما سوى التى حددناها سلفاًُ.

لاحظ أن البعض أحياناً يضبط قيمة Local Monthly Searches بحيث تساوى قيمة Global Monthly Searches و بذلك يضمنون أن كافة الباحثين عن الكلمة المفتاحية قيد البحث لا يأتون إلا من دولة بعينها و فقط .. فكرة عبقرية .. استغلها !

4 - أن تكون المنافسة ( Competition ) من متوسطة إلى عالية .

و المقصود بالمنافسة هنا هو منافسة المعلنين على تلك الكلمة أو الجملة المفتاحية قيد البحث ؛ لذا يهمنا أن تكون تلك التنافسية عالية قدر الامكان ؛ لضمان أنهم يدفعون أكثر للبقاء داخل دائرة التنافس و نكون نحن الناشرين مستفيدين دوماً ببقاء سعر النقرة مرتفع كما هو لفترة طويلة.

أما كون المنافسة منخفضة , فهذا يعنى عدد أقل من المعلنين المهتمين بتلك الكلمة المفتاحية مما يعنى أنه ليس مضطراً لرفع قيمة النقرة للبقاء فى المنافسه ؛ لأنها ضعيفة فى الأساس و هذا ما يمثل لك خطراً لو اخترت كلمة ذات منافسة اعلانية ضعيفة حتى لو كانت قيمة النقرة عالية

5 - أن يتاروح سعر النقرة ( CPC ) من 1 إلى 4 دولار .

ليس الأمر بتلك البساطة لأن تحصل على نقرات بـ 20 أو 30 دولار كما يحلو للبعض أن يتابع قوائم الكلمات الأغلى كل عام ؛ فهذا درب من الخيال.

أما اختيار قيم معتدلة لسعر النقرة مع موقع مهيأ بامتياز لمحركات البحث SEO , و خطة ترويجية محكمة , و تكرار ذلك مع 3 أو 4 مواقع أخرى , فسأضمن لك - بإذن الله - حساباً آمناً مع أدسنس , و دخلاً لا يقل عن 600 دولار شهرياً .. إنه التخطيط يا عزيزى !

- مثال عملى

حاول تطبيق القواعد السابقة على الجملة المفتاحية ( Kids Crafts ) باستخدام Advanced Options and Filters , ولاحظ أنها غير منطبقة على هذا النيتش , لذا نتجاهل هذا النيتش , و نعود لنبحث عن نيتش آخر من مصادرنا الاستلهاميه , أو نستعين بالأفكار التى تعرضها الأداة و الموجودة بجدول Keyword Ideas



الأداة تخبرنا بعدم انطباق الشروط على الجملة المفتاحية Kids Crafts

جمل مفتاحية ( مقترحة ) من قبل الأداة , و تنطبق عليها الشروط التى حددناها
يمكنك الآن أن تعدل من مسارك , و تختار جملة مفتاحية بديلة ( تحقق القواعد الذهبية ) و لتكن ( Party Games for Kids ) , و هكذا.

********************************************
أنت الآن قد أصبحت قادراً على استيعاب مفهوم النيتش , و لديك العديد من المصادر التى يمكنك استلهام النيتش الخاص بك من خلالها , و باستخدام أداة Keyword Tool صرت قادراً على تحديد كون هذا النيتش مربحاً أم لا .. لم يعد أمامك الآن سوى تقييم مدى التنافسية للنيتش .. بعدها سننشئ موقعنا الربحى و نهيأه بالطريقة المثلى لمحركات البحث ثم نبدأ حملاتنا الترويجية لتبدأ عجلة الأرباح فى الدوران .. لا تقلق .. قد تبدو الأمور مربكة قليلاً .. لكنه التأصيل العلمى و الخبراتى الواجب معرفته قبل الشروع فى انشاء أى مشروع .. ألقاكم على كل خير فى التدوينة الثالثة من Niche Extreme .. فتابعونا :)


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات