القائمة الرئيسية

الصفحات

تقييم قابلية النيتش ( Niche ) للمنافسة



من المميز أن تختار نيتشاً مميزاً لم يسبقك إليه أحد , و أن يكون هذا النيتش جالباً لاعلانات أدسنس ذات سعر النقرة المرتفع فهو شئ رائع . لكن ماذا لو كان هذا النيتش غير قابل للمنافسة ؟ للأسف .. لن يكتب حينها لموقعك النجاح , و يصبح اختيارك لهذا النيتش غير موفق من الأساس.

و لاجراء التحليل الأمثل لقابلية نيتش ما للمنافسة , يجب إجراء العديد من التحليلات لوضع المواقع العشرة الأولى التى تظهر فى محرك البحث كنتيجة للبحث عن هذا النيتش ؛ و ذلك للوقوف على مدى قدرة موقعك الجديد على المنافسة للوصول إلى النتيجة رقم 1 فى محركات البحث , و قدرته على اقصاء المنافسين ( out ranking ) و احتلال أماكنهم.

و لبيان أهمية اجراء هذا التقييم , فيكفيك أن تعلم أنه لو استطاع موقعك أن يحتل النتيجة رقم 1 فى محركات البحث , فستأتى أكثر من 40% من الزيارات من محركات البحث وحدها , وهذا يعنى بالطبع مجهوداً أقل فى الترويج , و هو ما نطمح إليه مع مواقع النيتش ؛ حيث نرغب فى أن يسوق الموقع نفسه بأقل مجهود ممكن للترويج , و أن يتحول الموقع لوضعية ( الطيار الآلى - Auto pilot ) من ناحية جلب الزوار :)

و تتدهور تلك النسبة إلى ما دون الـ 25 % إذا ما احتل الموقع النتيجة رقم 2 , ثم تنهار إلى أقل من 6 % إذا ما احتل النتيجة رقم 3. إذن - و كما رأينا - فلا مجال لانشاء موقع معتمد على نيتش ما غير قابل للمنافسة أى غير قابل لأن يظهر كنتيجة أولى , و إلا عانينا من ضعف اقبال الزوار و انخفاض أرباح أدسنس.

و الآن .. و بعد أن تناولنا فى التدوينة السابقة من سلسلة Niche Extreme المعيار الأول الذى يجب أخذه فى الاعتبار عند انشاء المدونة الربحية و هو ( العائد المادى ) , و تعلمنا سوياً كيفية تقييم العائد المادى للنيتش باستخدام أداة Keyword Tool , لم يتبق الآن سوى المعيار الثانى و هو ( قابلية المنافسة ). فما هى إذن العوامل التى تحكم قابلية نيتش ما للمنافسة ؟


2 عوامل تقييم قابلية النيتش للمنافسة

أولاً : Page Rank

المواقع ذات الـ Page Rank الأعلى مؤهلة بقوة للظهور فى الصفحة الأولى لمحركات البحث , و حين تقوم بتقييم كلمة مفتاحية ما من ناحية التنافسية يجب أن تضمن خلو المواقع العشرة الأولى التى تظهر فى نتيجة البحث عن هذه الكلمة من مواقع ذات Page Rank مرتفع ؛ حتى يمكنك المنافسة و الوصول للمراتب الأولى فى وقت أقل.

و بلغة الأرقام , إذا وجدت 4 مواقع أو أكثر ذات Page Rank يساوى صفر من المواقع العشرة الأولى , فأنت أمام فرصة جيدة لتنافس بموقعك.

أو بطريقة أخرى .. قم بحساب متوسط Page Rank للمواقع العشرة الأولى , فإذا كان المتوسط < 2.5 , فهى فرصتك الحقيقة للمنافسة.

ثانياً : Back Links

كلما زاد عدد الروابط التى تشير لموقع ما من المواقع الأخرى , كلما دل ذلك على قوة هذا الموقع و شهرته و صعوبة منافسته , و العكس صحيح.

لذا , تأكد من أن عدد تلك الروابط بالنسبة لأى موقع من المواقع الثلاثة الأولى على الأقل لا يزيد عن 200 على أقصى تقدير , و يا حبذا لو كان أحدهم لديه عدد الـ Backlinks يساوى صفر , فحينها سيكون النيتش الذى قمت باختياره كنز حقيقى. أتدرى لماذا ؟

لأنه تو ادراجك لرابط موقعك الجديد فى أحد أدلة المواقع , أو فى تعليقك على أحد المنتديات أو المدونات كأحد طرقك للترويج , فقد كسبت على الأقل عدد 1 Back link , و هذا يعنى أنك قد تغلبت على الموقع المنافس المذكور فى مجال Back links على الأقل , و هو ما سيساهم فى سرعة ترقية الـ Ranking الخاص بموقعك لنتائج متقدمة.

ثالثاً : Keyword Status ( حالة الكلمة المفتاحية )

هل يركز أى من تلك المواقع بالفعل على هذه الكلمة المفتاحية تحديداً ؟ أم أنه ذكرها ذكراً عابراً فظهرت فى نتائج البحث ظهوراً غير مستهف ؟
يجب التأكد من ذلك ببحث حالة الـ Keyword لهذه المواقع من حيث :

1- هل الكلمة المفتاحية مذكورة فى وصف ( Description ) الموقع ؟
2- هل هى مذكورة أيضاًُ بكثرة فى عناوين ( Title ) الموضوعات ؟
3- هل كثافة ذكر الكلمة المفتاحية فى صلب موضوعات الموقع تتعدى 4 أو 5 % ؟

إذا كانت الاجابة بنعم فى تلك الأسئلة سالفة الذكر , فاعلم أن هذا الموقع قد استهدف هذه الكلمة المفتاحية قبلك , ولا قبل لك للاطاحة به إلا بعد عناء.

رابعاً : Domain Type ( نوع النطاق )

نطاقات المواقع التى تظهر فى نتائج البحث إما أن تكون www.sitename.com و فى هذه الحالة تسمى بـ Root Domain , و إما أن تكون www.sitename.com/sub_page و فى هذه الحالة تكون صفحة فرعية من النطاق الأم Sub Page.

النوع الثانى سهل المنافسة ؛ لأنك ستنافسه بـ Root Domain خاص بك ( سنتعلم كيفية شراؤه و التعامل معه فى تدوينة تالية ) , أما لو كانت معظم نتائج البحث من نوعية Root Domain , فستصعب عليك الأمور قليلاً.

خامساً : Domain Name ( اسم النطاق )

هل يمتلك أحد المواقع العشرة الأولى نطاقاً يطابق الكلمة أو الجملة المفتاحية التى تستهدفها تماماً كأن يكون www.keyword.com ؟ همم .. إن حدث ذلك , فأنت سئ الحظ ! ؛ فمن الواضح أن أحدهم سبقك و حجز اسم النطاق قبلك.

لكن لا تفقد الأمل ؛ فقد يكون غير مهيئاً للمنافسة على تلك الكلمة رغم أنها اسم النطاق , كأن يكون مجرد نطاقاً محجوزاً , أو لم يهيأ جيداً لمحركات البحث لهذه الكلمة تحديداً.

لكنك فى هذه الحالة ستضطر لشراء اسم دومين مقارباً و ليس مطابقاً للكلمة المفتاحية التى تستهدفها كأن تضع ( - ) بين كلمات النطاق , أو تزيد عليه حرف ( e ) مثلاً كبادئة , أو تنهيه بـ ( HQ ) كخاتمة ( سنتطرق تفصيلاً لهذه النقطه فى تدوينة شراء النطاق ).

سادساً : Site Type ( نوعية المواقع )

قد تكون النتائج الأولى للبحث عن كلمة ما هى موضوعات داخل منتديات , أو مقالات موجودة داخل مواقع ادلة المقالات Article Directories أو قد تكون صفحة من الفيس بوك أو صفحات من Wikianswers .. و هذه النوعية من المواقع سهل أن تطيح بها و تحتل مكانها مادمت قد التزمت بالمواصفات القياسية لموقعك من ناحية SEO ( اسم النطاق هو نفسه keyword المستهدفه - الحصول على Back Links من مواقع ذات Page Rank أعلى - الـ Key Word موجودة بوصف الموقع و بالعنوان و كثافتها لا تقل عن 4 أو 5 % من المحتوى - جميع الروابط الخارجية NoFollow - الاهتمام بكود ALT للصور... إلخ ).

*************************************

يمكن اعتبار العوامل السايقة هى الأهم فى مجال تقييم التنافسية , مع الأخذ فى الاعتبار وجود عشرات العوامل الأخرى كـ " هل أى من تلك المواقع مضاف لـ Yahoo Directories ؟ هل مضاف لـ Dmoz ؟ هل لديه روابط خلفية من مواقع .gov أو .edu ؟ ما هو عمر هذا الموقع ؟ ... إلخ , لكننا تطرقنا فقط للأهم.

لكن .. كيف يمكن قياس تلك العوامل ؟

- بالنسبة للـ Page Rank , فيمكنك التوجه للموقع التالى , و كتابة عناوين المواقع العشرة الأولى واحداً تلو الآخر ثم دون النتائج.
- أما لمعرفة عدد Back Links , فتوجه إلى خدمة Site Explorer المقدمة من ياهو , ثم قم بكتابة المواقع العشرة أيضاً واحداً تلو الآخر فى خانة Explore URL و دون النتائج.
- و لتحديد حالة الكلمات المفتاحية , فم بفتح المواقع العشرة و اختر View Page Source من متصفحك و شاهد هل الكلمة المفتاحية موجودة بوصف الموقع أم لا.

ممتاز .. لكن أظنك ستقضى قرابة الساعة على الأقل للكلمة المفتاحية الواحدة :( ... ما الحل إذن ؟ .. تابعونا , و لكن بعد الفاصل الاعلانى :)
أداة Seo Quake

أداة Seo Quake هى اضافة يمكنك تحميلها للمتصفح الخاص بك ( الفايرفوكس - كروم - أوبرا - سفارى ) - أصحاب الانترنت اكسبلورر يمتنعون :) - و تقوم باضافة قيماً أخرى للنتائج فى محركات البحث تساهم فى سرعة الوصول إليها كـ ( Page Rank , عدد الـ Back Links - الترتيب فى Alexa - عمر الموقع Site Age - رابط للـ Page Source .. إلخ ).

بعد تحميل الاضافة , قم باعادة تشغيل المتصفح , ثم قم بأى عملية بحث فى جوجل و شاهد النتائج.

نتيجة البحث فى جوجل عن الجملة المفتاحية "Kids Crafts"
ستلاحظ قيام أداة Seo Quake باضافة شريط أسفل كل موقع من مواقع نتائج البحث , فمثلاً الموقع الأول الـ Page Rank الخاص به يساوى 6 , و عدد BackLinks التى تشير إليه 1779 باك لينك ( لاحظ أن "L " هى التى تشير لعدد الباك لينكس للصفحة الموجودة أما "LD" فتشبر لعدد الباك لينكس للدومين الرئيسى. عموماً ..القيمة الأولى هى ما تهمنا ) , و هذا الموقع لديه 13500 صفحة مفهرسة indexed من قبل جوجل.

أظن أن الأمور قد أصبحت أوضح ؛ فبنظرة سريعة على بيانات المواقع العشرة الأولى يمكنك تقييم النيتش الخاص بك و هل هو قابل للمنافسة من عدمه .. الحياة كده أسهل .. مش كده ؟ :)

أما الأكثر امتاعاً فى هذه الأداة , فهو امكانية تصدير النتائج إلى ملف بامتداد csv يمكن فتحة باستخدام برنامج Excel؛ لاجراء المقارنة و التقييم بشكل أكثر سلاسة , و ذلك بالضغط على زر save to file.

امكانية تصدير النتائج بالضغط على زر save to file ( انقر للتكبير )
نتيجة البحث عن كلمة "Kids Crafts" بعد تصديرها لملف Excel (انقر للتكبير)
و لاحظ أنه يجب ضبط قيمة (hl) على en ؛ لضمان اجراء البحث باللغة الانجليزية , و (gl) على US ؛ لضمان أن تلك النتائج هى ما يراها الباحث من الولايات المتحده ( هذا الاختيار يرتبط بالدولة التى استهدفتها أثناء اجرائك لتقييم سعر النقرة للنيتش - راجع البند (ب - Advanced options and filter) فى تدوينة تقييم العائد المادى للنيتش السابقة .

و لكن .. ماذا لو أردت المزيد من اختصار الوقت و المجهود ؟ .. عليك إذن بالبرنامج المدهش التالى :

برنامج Traffic Travis


و هو خلاصة تدوينة اليوم , فبضغطة زر واحدة يمكن لبرنامج Traffic Travis أن يخبرك بمدى تنافسية النيتش الخاص بك ( سهلة - سهلة نسبياً - صعبة - صعبة جداً).

بعد تحميل البرنامج (النسخة المجانية) و تسطيبه , قم بالدخول إلى Keyword Analysis من قسم Seo Analysis .


أكتب النيتش الذى ترغب فى بحث مدى تنافسيته فى خانة Phrase to analyze , و اختر الدولة محل البحث من Search Location , ثم اختر تحليل نتائج العشرة مواقع الأولى من Analyze Top , و فى النهاية اضغط Analyze , و انتظر قليلاً.

نتيجة تحليل التنافسية للجملة المفتاحية "Kids Craft" باستخدام Traffic Travis ( انقر للتكبير )
المدهش هنا أن البرنامج بالاضافة إلى أنه يخبرك بالقيم التقليدية من بيدج رانك و باك لينكس و خلافه , أنه يخبرك بـ :

Title : هل الجملة المفتاحية موجودة بالعنوان أم لا.
Desc : هل هى موجودة بوصف الموقع أم لا.
H1 : هل هى موجودة بالعناوين الداخلية و الموسومة بـ H1 من عدمه.

لاحظ أيضاً أن BL هى عدد الباك لينكس , و TBL هى عدد الباك لينكس من المواقع التعليمية أو الحكومية تحديداً (.gov و .edu.).

و كما نرى النتيجة النهائية , المنافسة تميل للصعوبة المتوسطة أكثر منها لأن تكون سهلة ( Medium Difficulty ) .. القرار إذن .. لف و ارجع تانى :) .. هذه الجملة المفتاحية صعبة التنافس , فلتختر أخرى .. و احرص على أن تكون التنافسية سهلة نسبياً ( Relatively Easy ) إلى سهلة , أى 4 أو 5 نجوم .. الخلاصة .. كلما زادت عدد علامات x و غلب اللون الأحمر على الجدول كلما كانت التنافسية أسهل , و العكس صحيح.

مثال لكلمة مفتاحية ( سهلة ) المنافسة ( انقر للتكبير )


* الواجب العملى

1 - ابحث عن 10 كلمات أو جمل مفتاحية باستخدام احدى طرق استلهام أفكار النيتش.
2 - استبعد الكلمات التى لا تنطبق عليها القواعد الذهبية لاختيار النيتش المربح باستخدام Keyword Tool .
3 - قم بتقييم مقدار التنافسية للكلمات المتبقية باستخدام برنامج Traffic Travis, و اختر منها ( السهلة أو السهلة نسبياً ).

احتفظ بالكلمات التى تنطبق عليها الشروط , و دونها و لا تخبر بها أحداً ؛ فهى الآن قد أصبحت - و بحق - كنزك الربحى من أدسنس , و انتظر التدوينة القادمة حيث سنتعلم سوياً كيفية شراء نطاق خاص بموقعك الجديد , و الذى ستذوق منه طعم أن تربح ربح حقيقى بعد تخطيط سليم , و دون الجرى وراء أسرار ( وهمية ) لا وجود لها فى عالم أدسنس .. فتابعونا.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات